أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

ادارة شرق التعليمية - مدارس شرق على طريق الاعتماد - منتدى مدارس شرق التعليمية ببورسعيد- الجودة والاعتماد هدفنا - مدير الادارة الاستاذ محمد غريب ابو حباجة - مدير المنتدى الاستاذ ياسر صلاح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

ادارة شرق التعليمية - مدارس شرق على طريق الاعتماد - منتدى مدارس شرق التعليمية ببورسعيد- الجودة والاعتماد هدفنا - مدير الادارة الاستاذ محمد غريب ابو حباجة - مدير المنتدى الاستاذ ياسر صلاح

أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

أدارة شرق التعليمية -مدارس شرق على طريق الاعتماد- ضمان الجودة - خرائط المنهج - الاستحداث فى المعايير والمؤشرات والممارسات


    التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

    زينب هريدى
    زينب هريدى
    مسئول الدعم وضمان جودة المنتدى
    مسئول الدعم وضمان جودة المنتدى


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي Empty رد: التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

    مُساهمة من طرف زينب هريدى الخميس أكتوبر 22, 2009 2:10 pm

    شكرا لكى باباسمين على هذا المرضوع وبالتوفيق باذن الله
    زينب هريدى
    زينب هريدى
    مسئول الدعم وضمان جودة المنتدى
    مسئول الدعم وضمان جودة المنتدى


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي Empty رد: التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

    مُساهمة من طرف زينب هريدى الخميس أكتوبر 22, 2009 2:16 pm

    المعايير الأساسية التي يجب أن يتم استيفاءها في خطة الدراسة

    اشتمالها علي جميع الخطوات
    وضع زمن لكل خطوة
    وضع مسئول لقيادة كل خطوة
    تنوع المشاركين في التنفيذ
    وجود مخرج واضح لكل خطوة
    أولا: الملاحظة

    تهدف إلى رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة، عبر الملاحظة المباشرة، والموضوعية، و قد تنصب على أشياء أو مواد ملموسة مثل مبنى المؤسسة، والفصول، والمعامل، والمكتبة، والملاعب، ... وقد تنصب على أداء المعلم أو المتعلمين أو غيرهم
    كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة
    الملاحظة وسيلة للتحقق من صدق المعلومات فهى رصد للواقع الفعلى
    من الأفضل أن تكون محددة الهدف كملاحظة العلاقات المتبادلة بين الأطراف المعنية (المعلمين – المتعلمينالقيادة...وغيرها)
    إن تكرار الملاحظة أمر ضروري للحكم على ثباتها وصدقها، وكذلك يجب أنتتكامل مع طرق القياس الأخرى مثل المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
    و نؤكد على ان الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والاجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن ان تكون موضع ثقة .
    فنيات الملاحظة

    تتطلب الملاحظة التأنى فى تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الافراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية .
    ان يكون عضو الفريق على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيما بعد.
    تكوين العلاقات الودية والايجابية مع افراد المؤسسة.
    اهمية الظهور بمظهرالموضوعية فى التعامل .
    عناصر الملاحظة

    تحديد الهدف :
    موقف الملاحظة :
    فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسى أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى اكثر من مكان مثل الانشطة التربوية
    وحدة الزمن:
    تستلزم بعض المواقف الملاحظة الى حساب الزمن بما يعطى مؤشرا لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاونى ومهارات الدراسة وتنوع اساليب التقويم.
    ترميز السلوك:
    مما يسهل تدوينها باقل قدر ممكن من البيانات اثناء الملاحظة.
    جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولا لجمع البيانات اذ يمكن ان تجرى الملاحظة على فترات متفاوته فى اليوم او على اكثر من يوم ، لذا ينبغى ان يسمح جدول الملاحظة باجراءها فى اوقات مختلفة.
    ثانيا:المقابلة

    تهدف إلى طرح فرصة للتعامل المباشر- فرديا أو جماعيا - مع المعنيين: مدير المؤسسةالوكلاءالمعلمونالتلاميذ- أولياء الأمور... ذوى العلاقة بالممارسات موضع التقييم الذاتى، حيث يتم سؤالهم حول مشاركتهم فيها، أو إفادتهم منها، أو رأيهم فيها بهدف تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف فى ضوء معايير الجودة.
    وتستلزم المقابلة الجيدة التخطيط لها من حيث طبيعة المستهدفين، وعددهم، ووقت المقابلة، ومكانها، كما أنها تستلزم المهارة فى طرح الأسئلة واعدادها مسبقاَ وحسن الاستماع للاستجابات، وتسجيلها فى الوقت المناسب .
    وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نطاق استخداماتها، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك، أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا.
    ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى التقييم الذاتى للأداء المدرسي.
    فنيات المقابلة

    أن يكون جو المقابلة آمن وودي، ولا تجعل من تقابله فى موقف دفاع.
    أن تكون الأسئلة محددة.
    يمكن أن تكون تعبيرات الوجه والإيماءات والحركات ونبرة الصوت لها دلالات أقوى من الكلام.
    التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة، وبخاصة تحديد أهداف المقابلة وقائمة الأسئلة، أمر أساسي لنجاحها.
    يكون الفرد القائم بالمقابلة على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات، خاصة التي تحتاج إلى مقابلة.
    الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على نتائج صادقة.

    يجب أن تراعى فى أسلوب المقابلة التالى
    حاول التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز، مع تأجيل التفاصيل فيما بعد.
    يمكن أن تستعين بأجزاء من الاستبيانات (بطاقات التقييم) العشرين الموجودة لجمع البيانات للتقييم الذاتي ( أدوات هيئة ضمان الجودة)
    يكون الفرد القائم بالمقابلة بشوشا، هادئا، حسن المظهر.
    يكون مكان المقابلة بعيدا عن الضوضاء أو المقاطعات أو التدخل قدر الإمكان.
    أن تكون المقابلات بعيدة عن المكاتب لعدم إعطاء الانطباع بالسلطة والرسميةالشديدة.
    يجب أن تراعى فى أسلوب المقابلة التالى

    أن عدد أفراد المقابلة الجماعية يتراوح ما بين 4 –8 أفراد حتى يمكن التحكم فى اللقاء والاستفادة منه.
    التنوع ما بين الأسئلة المباشرة وغير المباشرة المغلقة والمفتوحة.
    اسأل بهدوء، أصغ جيدا لما يقال واربط بمعلومات أخرى.
    لا تعط أي انطباعات عن الإجابات التى يصدرها الأفراد في المقابلة.
    تنوع تركيبة مجموعة المقابلة الجماعية لأفراد المقابلة للخروج بنتائج أكثر وضوحا وشمولا ودقة فى ضوء الهدف من المقابلة .
    ثالثا: تحليل الوثائق

    يهدف فحص الوثائق المتوافرة فى المؤسسة، ومراجعتها الحصول على البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأداءات المؤسسة ، مثل: وثيقتى رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية السجلات ,المحاضر , الخطط ,قواعد البيانات , نتائج وتقارير وغيرها.
    ولكن قبل عملية الفحص يجب أن تجيب على الأسئلة التالية :
    ما نوعية الوثيقة ولماذا؟
    من المسئول عن الوثيقة؟
    أين توجد؟
    شروط اختيار الوثيقة:
    مدى الارتباط بجوانب الموضوع المراد فحصه (المجال – المعيار - المؤشر – الممارسة)
    المساعدة فى عملية التقييم الذاتى .
    طرق فحص الوثائق

    الفحص المباشر، عن طريق فحص المستندات والوثائق التى توفرها المؤسسة .
    الفحص غير المباشر، يتم اثناء التجول وزيارة الاماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض، لوحات، قواعد بيانات....) حيث يستدل على كثير من بنود الملاحظة من خلال هذه الوثائق.
    وثائق اضافية، قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية
    ولاستيفاء دليل فحص الوثائق توضع علامة() فى المكان المناسب (موجود/غير موجود) أمام كل مفردة من مفردات الدليل بحسب توافر/ عدم توافر شاهد يتعلق بالممارسة المرتبطة بهذه المفرده نتيجة فحص الوثيقة موضع الاهتمام، مع تسجيل الملاحظات عند الحاجة

    أدوات التقييم
    يوجد العديد من الأدوات يمكن استخدامها من أجل عمل التقييم الذاتي بشرط أن تكون مصممة بمرجعية المعايير فمثلا هناك:


    • بطاقات تقييم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية
    • بطاقات تقييم للممارسات في مجال الفعالية التعليمية
    • المعايير ذاتها بمدرجات التقدير فمدرجات التقدير تقدم وصفا دقيقا لكل مستوي و يمكن اختبار مدي توفر العناصر الموجودة في كل مستوي لتحديد أين تقع المدرسة.
    • الاستبيانات و منها الاستبيان العام
    أدوات التقييم الذاتي


    • أو ً لا: مقاييس الأداء: كما تتمثل في اختبارات التحصيل ومهارات التفكير وسلوك حل المشكلات والمهارات العملية للمتعلمين.
    • ثانيًا: الأدلة والشواهد (الوثائق): وهى مصادر لجمع البيانات يمكن أن يستدل بها على تحقق بعض المؤشرات، ويمكن الرجوع إليها في وثيقة معايير التعليم قبل الجامعي وعلى المؤسسة أن تقوم بتنظيم هذه الوثائق وفقا لكل مجال من مجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد.
    • ثالًثا: بطاقات التقييم: هي أدوات يمكن من خلالها التأكد من تحقق بعض المعايير والمؤشرات، من خلال تطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقيق هذه
    • المؤشرات، مثل: مدير المدرسة، والمعلم، والمتعلم، وكل من: الأخصائي الاجتماعي، والنفسي، وأخصائي التكنولوجيا، ومدير وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة التعليمية. وهذه الأدوات هي محور اهتمام هذا الدليل، وتم الاتفاق عليها من حيث: أنواعها، وأهدافها، ومستخدمها، ومكوناتها، وتقدير درجاتها. تنقسم البطاقات إلي قسمين أساسيين تيعا للمجالين الرئيسيين للمعايير و هم (مجال القدرة المؤسسية و تشمل (8 بطاقات) و مجال الفاعلية التعليمية و تشمل (12 بطاقة).
    مع مراعاة أن هذه الأدوات هي أدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أي أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات، ويمكن للمؤسسة أن تتقدم بهذه الأدوات لاعتمادها من الهيئة، علما بأن الأدوات الموجودة بهذا الدليل سيعتمد عليها فريق المراجعة الخارجية بشكل أساسي للتحقق من استيفاء المؤسسة لمعايير الجودة والاعتماد.

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:19 am